المهام العامة لمديرية المهن والشؤون الصحية
1- منح كافة أنواع الرخص الإدارية للمهن المختلفة الخاضعة للترخيص بموجب القوانين والتشريعات والأنظمة النافذة.
2- اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المحلات المخالفة لشروط الترخيص الممنوح أو المحلات التي تمارس مهنة بدون ترخيص .
3- معالجة شكاوي المواطنين وفق القوانين والأنظمة النافذة .
4- المراقبة الصحية لجميع المحلات التي تتعامل مع المواد الغذائية أو التي لها علاقة بالصحة العامة والتأكد من وصولها للمواطن صالحه للاستهلاك البشري .
5- مراقبة اللحوم بكافة أنواعها صحيا .
6- منح البطاقات الصحية الخاصة بالعاملين في المنشآت الغذائية .
7- تأمين الطبابة اللازمة لعمال مجلس المدينة .
هيكلية المديرية ( تتضمن ملخص عن عمل كل دائرة والخدمات التي تقدمها )
تتألف مديرية المهن والشؤون الصحية من ثلاث دوائر:
أ – دائرة الرقابة والسياسات وتتألف من :
شعبة الشكاوي – شعبة الرقابة الدورية – شعبة الرقابة اللاحقة – شعبة السياسات , مهام الدائرة :
- دراسة الشكاوي الواردة إلى الدائرة ومعالجتها .
- إجراء الكشوف الدورية للمحلات المرخصة وضبط المحلات التي تعمل بدون ترخيص والمراقبة الصحية لجميع المحلات التي تتعامل مع المواد الغذائية .
- دراسة التراخيص الإدارية الممنوحة من قبل المديرية للتأكد من مدى التقيد بالقوانين والأنظمة النافذة .
- جمع وإدارة البيانات والمعلومات الخاصة بعمل المديرية .
ب – دائرة متابعة التراخيص :
مهامها منح كافة التراخيص الإدارية للمهن المختلفة الخاضعة للترخيص بموجب القوانين والتشريعات والأنظمة النافذة .
ج – الدائرة الصحية وتتألف من :
شعبة الطبابة – شعبة المذبح الفني , مهامها :
- اتخاذ كافة الإجراءات لضمان سلامة اللحوم ووصولها صالحة للمواطن ( المعاينة قبل الذبح – الدمغ – متابعة جاهزية المذبح – الخ ) ووضع المقترحات اللازمة للحفاظ على صحة المواطنين في المدينة ووقايتهم من الجوائح المرضية ونشر الوعي الصحي بين الموظفين.
- تأمين الطبابة اللازمة ومعاينة العاملين في مجلس المدينة ووصف العلاج لهم ومنحهم الوصفات الطبية .
- منح البطاقات الصحية للعاملين في المحلات العامة.
د – الديوان والأرشفة : مهامها أرشفة العمل في المديرية وفتح سجلات بهذا الخصوص
برامج العمل - المشاريع -التفاعل مع المواطن
انطلقت مديرية المهن والشؤون الصحية بهيكليتها الجديدة في 23/10/2016 تزامنا مع انطلاق مركز خدمة المواطن الذي تم استحداثه مؤخرا في مجلس المدينة وتعتبر من أولى المديريات التي تم ربط عملها بمركز الخدمة عبر الشبكة وبدأ العمل على منح الرخصة الإدارية للمواطن من المركز مباشرة وتعتبر التجربة ناجحة رغم مرور اقل من شهرين على الانطلاق والعمل جار حاليا لتقديم كافة الخدمات في المديرية عبر مركز الخدمة .
أما لجهة عمل المديرية الدوري فيتم من خلالها معالجة كافة شكاوى المواطنين المتعلقة بإزعاج الجوار والعمل بدون ترخيص والتقيد بساعات العمل يتزامن ذلك مع تفعيل دور الرقابة الصحية اليومي على المحلات المعنية بصحة المواطن لجهة التأكد من تنظيم البطاقات الصحية وتوفر الشروط الصحية (عدم توفر الشروط الصحية – لباس موحد – بطاقات صحية ) بالإضافة إلى القيام بمعالجة كافة الشكاوى الواردة من المواقع الالكترونية أوعبر الصحف الرسمية أو المحالة من جهات رسمية , كما يتم معالجة كافة شكاوي الضرر الصحي الواردة إلى المديرية حيث يعالج قسم كبير منها بشكل نهائي, ويحال الباقي إما للحفظ لعدم مراجعة الشاكي أو إلى الديوان العام لإبلاغ المتضرر إمكانية مراجعة القضاء المختص بمعالجة حالات الضرر الصحي , بالإضافة إلى متابعة تطبيق بنود المرسوم 62 لعام 2009 الخاص بمكافحة التدخين إضافة لعمل المديرية المشترك مع مديرية التموين و متابعة الكتب المشتركة مع مديرية الزراعة بخصوص معاصر الزيتون ومحطات الوقود.
فيما يخص الموسم الصيفي يتم التشديد على محال بيع البوظة والمثلجات لجهة ارتداء القفازات أثناء عملية البيع وفصل المحاسبة عن مكان التعبئة , كما يتم تكليف عناصر من الضابطة الصحية لإجراء الكشف الدوري على المسابح الشعبية خلال الموسم للتأكد من توفر الشروط الصحية وعدم انتشار الأوبئة والأمراض المرافقة لموسم السباحة .
فيما يخص موسم الأعياد يتم تكليف عناصر الرقابة بإعلام كافة أصحاب المطابع ضمن الحدود الإدارية لمجلس المدينة بعدم طباعة أية إمساكيات رمضانية قبل الحصول على موافقة مديرية الأوقاف , كما يتم تكثيف الدوريات في الشهر الفضيل وتكليفها بالعمل حتى موعد الإفطار وذلك منعا لانتشار الأطعمة المكشوفة والعصائر غير المعلبة , بالإضافة إلى المناوبة خلال فترة الأعياد للتأكد من حسن العمل في المطاعم ومحلات السندويش والمقاهي وعدم ذبح الأضاحي ضمن المناطق السكنية في عيد الأضحى